حكم من نزل بالطائرة في جدة ولم يحرم مع محاذاة الميقات

السؤال: يقول: شخص قادم من لندن بالطائرة ونزل في جدة ولم يحرم قبل بدء سفره، ولم ينبهه عمال الطائرة عند المرور من الميقات، فكيف يحرم؟ وإذا نزل بجدة بدون إحرام فماذا يلزمه؟

الجواب: إذا كان جاء من طريق الساحل من طريق البحر يرجع إلى رابغ ويحرم من رابغ، أما إن كان جاء من طريق المدينة فليرجع إلى ميقات المدينة، وأما إذا كان ما يعلم محاذاة أي ميقات، الطريق اللي جاء من جهة الغرب لا يعلم أنه حاذى لا ميقات رابغ ولا غيره فيحرم من جدة، ولكن إذا كان الطائرة تحاذي رابغ تحاذي الجحفة فإحرامه من رابغ يرجع إليها على السيارات ويحرم من رابغ، وهكذا من جاء من طريق البحر إذا حاذى رابغ يحرم من رابغ وهو في البحر، وهكذا في الجو إذا حاذى رابغ في الجو أو حاذى الحليفة إن كان من طريق المدينة يحرم من محاذاته في الجو، وإذا كان الملاح ملاح الطائرة يعلم أنه ما حاذى رابغ ولا حاذى ميقاتًا آخر إنما جاء من طريق يعني: غرب صامد ما حاذى شيئاً فميقاته جدة، إذا لم يحاذ ميقاتًا قبل ذلك. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، الواقع هذه معلومة جديدة سماحة الشيخ جزاكم الله خيراً؛ لأن هناك كثيرًا من الناس يقولون: لماذا يحرم البعض من جدة؟ إذاً يحرم من جدة......؟
الشيخ: من لم يحاذ ميقاتاً قبل وصوله إليها في الجو. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرًا.  

فتاوى ذات صلة