من فضائل الشهيد

السؤال:

هل يحاسب الشهيد الذي لم يستشهد في ساعة المعركة، والشهداء أقسام -كما نعلم-؟ وهل يشفع في سبعين فردًا؟ وهل يحاسب على كل شيء؟ وهل يعفى عنه في كل شيء إلا على الدين؟ 

الجواب:

جاء في الأحاديث الصحيحة أن الشهيد يغفر له كل شيء إلا الدين، فالشهيد الذي قتل في سبيل الله صابرًا محتسبًا مقبلًا غير مدبر؛ يغفر له كل شيء، كما قاله النبي -عليه الصلاة والسلام- إلا الدين قال: فإن جبرائيل أخبرني بذلك وأن صاحب الدين لا يضيع حقه، بل يرضيه الله عن حقه، ويعطيه حقه يوم القيامة، ولا يضيع عليه شيئًا، والشهيد يغفر له كل شيء، لكن الدين الذي عليه الله يقضيه عنه  لا يضيع على صاحبه، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، الشهيد الذي لم يستشهد في المعركة.

الجواب: ما دام مات بسبب الجراحات؛ فهو شهيد، ما دام بسبب الجراحات التي ..... بها في سبيل الله صابرًا محتسبًا مقبلًا، غير مدبر، سواء مات في المعركة، أو تأخر موته أيامًا وليالي، لكنه مات بسبب الجراحات التي أصابته.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، لعلها تقصد من سؤالها سماحة الشيخ أقسام الشهداء الآخرين؟ 

الجواب: الشهداء أقسام، لكن أفضلهم شهيد المعركة في سبيل الله  ومنهم المطعون: الذي يموت بالطاعون، والمبطون الذي يموت بالإسهال في البطن، وصاحب الهدم الذي يموت بالهدم يسقط عليه جدار أو سقف، وفي حكمه من يموت بدهس السيارات، وانقلاب السيارات، وصدام السيارات هذا من جنس الهدم، وكذلك الغرق، كل هذه أنواع من الشهادة، لكن أفضلهم شهيد المعركة، وهو الذي لا يغسل، ولا يصلى عليه، أما البقية يغسلون، ويصلى عليهم، وإن كانوا شهداء، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، هل يشفعون؟ هل يعفى عن كل شيء عملوه إلا عن الدين، أم أن ذلك خاص.

الجواب: هكذا جاء الحديث الصحيح في شهيد المعركة، وأنه إذا كان صابرًا محتسبًا، مقبلًا غير مدبر، هذا جاء في شهيد المعركة، أما غيرهم فالله أعلم، لهم فضل، ولهم خير، ولكن كونهم يشفعون في كذا، أو كونهم يغفر لهم كل شيء هذا محل نظر، يحتاج إلى دليل خاص، لكن لهم فضل، فضل الشهادة، نعم. 

المقدم: جزاكم الله خيرًا.  

فتاوى ذات صلة