حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة ومسح الوجه بهما

السؤال:
المستمع أبو جابر من تبوك بعث بسؤال يقول فيه: ما حكم رفع اليدين بعد الصلاة بالدعاء؟ وما حكم مسح الوجه بعد الانتهاء من الدعاء؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة، ولكن المواضع التي ما رفع فيها النبي ﷺ لا نرفع فيها، وإلا رفع اليدين من أسباب الإجابة، يقول النبي ﷺ: إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرًا، فإذا دعا في آخر الليل أو في أي وقت ورفع يديه كان هذا من أسباب الإجابة، لكن بعد الفريضة لا يرفع يديه؛ لأن الرسول ﷺ ما كان يرفع، إذا دعا بعد الفريضة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء أو الفجر أو الجمعة لا يرفع يديه؛ لأن النبي ﷺ ما كان يرفع في هذا، وهكذا في خطبة الجمعة، خطبة العيد ما كان يرفع إلا في الاستسقاء إذا استسقى طلب الغيث رفع يديه ولو في خطبة الجمعة أو في أي مكان إذا استسقى يرفع يديه ويدعو.
هكذا إذا كان في غير صلاة ودعا يرفع يديه لا بأس، يرفع يديه ويدعو، هكذا بعد النافلة إذا رفع يديه بعض الأحيان ودعا لا بأس، لكن لا يكون مستمرًا؛ لأنه لم يحفظ عن النبي ﷺ أنه كان يستمر في رفع يديه بعد النافلة، فإذا رفع بعض الأحيان ودعا لا بأس.
أما مسح الوجه باليدين: اختلف فيه العلماء: منهم من رأى استحبابه ومنهم من رأى عدم استحبابه؛ لأن الأحاديث الصحيحة ليس فيها مسح الوجه، في الأحاديث الصحيحة المعروفة عن النبي ﷺ ليس فيها مسح الوجه بعد الدعاء، وجاء في أحاديث ضعيفة أنه مسح يديه.. مسح بيديه وجهه، فإن فعل فلا حرج وإن ترك فهو أفضل إن شاء الله، إن ترك فهو أفضل وإن فعل فلا حرج؛ لأن بعض أهل العلم جعلها حسنة، جعل الأحاديث التي فيها مسح الوجه جعلها متعاونة ومتعاضدة، وجعلها من قسم الحسن واستحب مسح الوجه منهم الحافظ ابن حجر رحمه الله في البلوغ ذكر أنها يشد بعضها بعضًا، وقال آخرون: لا يستحب لأنها ضعيفة.
فالحاصل: أن الأمر في هذا واسع إن شاء الله، فمن مسح فلا حرج ومن ترك فلعله أفضل وأولى؛ لأن الأحاديث الصحيحة ليس فيها مسح. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. 
فتاوى ذات صلة