كلمة توجيهية إلى النساء

السؤال:

سماحة الشيخ! حفظكم الله المرأة المسلمة مستهدفة من أعدائها هل من كلمة توجيهية للأخوات المسلمات؟

الجواب:

نعم. نوصي أخواتنا المسلمات جميعًا بتقوى الله، والتعاون على البر والتقوى، والحشمة والحجاب، وعدم التبذل وعدم إظهار المحاسن، هذا الواجب على جميع المسلمات، التحفظ والحرص على العفة، والبعد عن أسباب الفتنة كما قال الله جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ[الأحزاب:33].

وقال سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[الأحزاب:53] وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ[الأحزاب:59]، وقال ﷺ: أيما امرأة أصابت بخورًا فلا تشهد معنا العشاء.

فالواجب على النساء التستر، والتحجب، وعدم لبس اللباس الفاتن، أو الطيب الذي يظهر للرجال في الأسواق، كل هذا يجب الحذر منه، بل تكون في ملابس غير فاتنة، وتكون مستورة، وليست متطيبة عند خروجها للسوق، كل هذا مما يلزم المرأة بعدًا عن الفتنة، وحرصًا على أسباب السلامة. نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.

فتاوى ذات صلة