ما ضابط إحياء السُّنة وتمييزها عن البدعة؟

السؤال: 

هل السُّنة المُسْنونة تشمل السُّنة التي أُحييتْ بعدما ماتت سابقًا، والسنة المحياة إحياءً جديدًا؟

الجواب:

عام، السُّنة التي أحياها هو، أو ماتت ثم أحياها. 
المقصود كونه في بلدٍ أو قريةٍ أو باديةٍ أو هِجرةٍ فيها سنة ميتة فأحياها، مثل: ما يعرفون صلاة الضحى فصار يصلي الضحى، ومثل: ما يصلون قبل العصر؛ فصلى أربع ركعات قبل العصر، ومثل: ما يُعلنون النكاح ولا يحطُّون وليمةً له؛ فأعلن النكاح، وما أشبه ذلك.
س: هل هناك إنسان يُحيي سنةً جديدةً؟
ج: قد يكون في بعض الجهات سنة جديدة، يعني: قد أُميتت، قد يكون في بعض الجهات أناسٌ ما عرفوا مثلًا صلاة الضحى، أو ما عرفوا مثلًا صفة الحج، وأين الحج: في مكة أو في غير مكة؟ فجاء وعلَّمهم وأحيا لهم السنة، أو ما عرفوا برّ الوالدين، أو ما عرفوا صلة الرحم، أو ما عرفوا الوِتر، وما أشبه ذلك.
س: هل تُسَمَّى "جديدة"؟
ج: هذا إحياء للسُّنن.
س: لأنه يقول: "سنة جديدة"؟
ج: المعنى إحياؤها، ما هي بالبدعة، البدعة الجديدة ما تُسمَّى سُنة، المقصود مَن سَنَّ في الإسلام سنةً يعني: أحياها وأظهرها، هذا الأمر، وإلا إذا ابتدأها تصير بدعةً.
فتاوى ذات صلة