يعرفها أو يعطيهم إياها.
س: يوجد لوحة في مؤخرة المسجد مكتوب عليها "المفقودات" يحط فيها مفتاح ضاع، يعني أشياء ثمينة ضاعت، توضع فيها، هل فيه بأس هذا؟
ج: والله محتمل، من باب التعريف، لكن فيه إشارة لمصلحة المسلمين، يعني أن المفقودات في هذا المكان المعين، إن شاء الله ما فيه شيء؛ لأنه من التعريف.
س: الإعلان في الجرائد هل يعتبر من التعريف؟
ج: الظاهر أنه من التعريف ولكن ما يكفي، وإلا هو زيادة تعريف إذا عرّف في الجرائد وعرّف في مجامع الناس من كمال النصح.
س: معنى عفاصها؟
ج: العفاص هو الرباط.
س: وكاءها؟
ج: الوكاء هو الرباط، ووعاؤها الخرقة التي فيها أو الكيس التي فيها أو الصندوق.
س: والعفاص؟
ج: قال بعض أهل العلم: العفاص كيفية الربط، المقصود أنه يعتني بالشيء الذي يمنع الكذّابين من التحايل، يعني يحرص على صفات واضحة في الوكاء وفي الوعاء، وإن كان العفاص يعني كيفية العقد.
المقصود أنه يعتني بالأشياء التي يطمئن أن صاحبها إذا عرفها فهو صادق.
ما كيفية التعريف بالضّالة ومعنى العفاص والوكاء؟
يوجد في الأسواق أمانات هل يجوز للواحد يأخذ هذه اللقطة ويقول: أنا بأعرفها أم يعطيهم للأمانات وهم بدورهم يكون عندهم قسم للمفقودات؟