الجواب:
نعم، على الوجه اللائق به، لا يعلم كيفيتها إلا هو .
س: يعني صفة النَّفس ليست هي الذات؟
ج: غير الذات، نعم: تعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ [المائدة:116].
س: بعض الإخوة الحاضرين كتب سؤالًا حول هذا أحسن الله إليك؟
ج: النفس غير الذات، الذات شيء، والنفس شيء، لا أحد أغير من الله، لا شخصَ أغير من الله.
س: لكن الذَّات ورد فيها النصُّ؟
ج: نعم، كل النصوص في الذات: اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ [الزمر:62]، إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ [الأعراف:54]، كل هذا يرجع إلى الذات، موصوفة بالنفس أيضًا.
س: الذات في اللغة؟
ج: حقيقة الشيء، ذات الشيء حقيقته.[1]