المكتبة الصوتية
1- من حديث (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما)

كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ فَضْلِهِ وَبَيَانِ مَنْ فُرِضَ عَلَيْهِ 708- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ ...

2- من حديث (حج عن أبيك واعتمر)

وتنظر إليه، فجعل النبيُّ صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشقِّ الآخر، هذا فيه جواز الحجّ عن الشيخ الكبير العاجز، لا بأس أن يحجَّ عنه ابنُه أو ابنتُه؛ لأنه كالميت عاجز، فيُحجّ عنه. ومثل حديث أبي رزين العقيلي قال: قلتُ: يا رسول الله، إنَّ أبي شيخٌ ...

3- من حديث (أن النبي ﷺ وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام..)

بَابُ الْمَوَاقِيتِ 722- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ: ذَا الْحُلَيْفَةِ، وَلِأَهْلِ الشَّامِ: الْجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ: قَرْنَ الْمَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ ...

4- تابع باب الإحرام وما يتعلق به

حتى صار على البيداء، فسمعه مَن سمعه، فظنَّ أنه أهلَّ على البيداء، وإذا هو أهلَّ حين قامت به راحلتُه، حين استقلَّتْ به راحلتُه عليه الصلاة والسلام، وهذه هي السنة، الإنسان يغتسل ويتأهَّب ويتطيَّب، فإذا ارتحل بسيارته أو دابته لبَّى. أما حديث ابن عباس ...

5- من حديث (لا يَنْكِحُ المحرم، ولا يُنْكِح، وَلا يخطب)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في باب الإحرام وما يتعلَّق به: 732- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِإِحْرَامِهِ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ، وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ". ...

6- من حديث (وإني دعوت لصاعها ومدها بمثل ما دعا إبراهيم لمكة)

«وإني دعوتُ لصاعها ومُدِّها بمثل ما دعا إبراهيمُ لمكة»، وفي روايةٍ: «بمثلي ما دعا به إبراهيمُ لمكة»، فهذا يدل على أنَّ المدينة حرامٌ مثلما أنَّ مكة حرام، تحريم مكة عند الجميع، عند جميع العلماء حرام، وتحريم المدينة هو قول جماهير أهل العلم، ...

7- من حديث (أبدأ بما بدأ الله به)

بعدما صلَّى ركعتين، ثم لبَّى بعدما قامت به راحلته، ثم لبَّى على البيداء، فهو حديثٌ ضعيفٌ من جهة ما ذكر أنه لبَّى حين فرغ من الصلاة بالعمرة والحج، وإنما لبَّى بعدما استقلَّتْ به راحلته، هذا هو المحفوظ من الأحاديث الصَّحيحة. وفيه من الفوائد: أنه لم يزل ...

8- من حديث (إني تارك فيكم ما لن تضلوا كتاب الله وسنتي)

فلما أتى نمرة وجد قبةً من شعر قد ضُربت له هناك، فنزل تحتها وصلَّى بها، فدلَّ على أنَّ المحرم يستظل بالشجر والخيام، لا بأس بالسيارة إذا حجَّ في السيارة، لا حرج، فلما دنت الشمسُ أمر بناقته فرحلت له، وركب عليها، وأتى بطن وادي عرنة غربي عرفة -الوادي المعروف ...

9- من حديث (نحرت هاهنا، ومنى كلها منحر، فانحروا في رحالكم..)

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: قال الحافظُ ابن حجر رحمه الله تعالى في باب صفة الحجِّ ودخول مكة: 743- وَعَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا ...

10- تابع باب بَابُ صِفَةِ الْحَجِّ وَدُخُولِ مَكَّةَ

س: مَن كان معه نساء في زحامٍ، هل يقف ويدعو وهو معه نساء؟ ج: ما المانع؟ إذا استطاع، وإن كانت فيه مشقَّة يكفي صعوده ونزوله، لكن إذا استطاع ولو قليلًا فهذه هي السنة، هو ونساؤه إن استطاعوا. س: القول الصحيح في مكان قادر يحج كل سنةٍ مثلًا، صحيح عنده مال وكذا، ...

11- من حديث (لا ترموا حتى تطلع الشمس)

أو بعد العصر يكون أفضل، وأيضًا ما قبل طلوع الشمس، أو في آخر الليل كما أذن الشرعُ بالتَّوجه من مُزدلفة، فلا بأس بذلك، ولا سيما الظعن ومَن معهم، وهكذا غيرهم، لكنه ترك الأفضل، غيرهم ترك الأفضل، الأفضل أن يصبر حتى يرمي ضحى. وأما حديث ابن عباس: «لا ترموا ...

12- من حديث (اللهم ارحم المحلقين..)

764- وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّهُ كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الدُّنْيَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ، يُكَبِّرُ عَلَى أَثَرِ كُلِّ حَصَاةٍ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ، ثُمَّ يُسْهِلُ فَيَقُومُ فَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ، ثم يَدْعُو وَيَرْفَعُ ...

13- من حديث (إني تارك فيكم ما لم تضلوا إذا اعتصمتم به كتاب الله)

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «إني تاركٌ فيكم ما لن تضلوا إذا اعتصمتُم به: كتاب الله»، في خطبته يوم عرفة أخبرهم أنهم لن يضلوا أبدًا ما اعتصموا بكتاب الله، وإنما يأتي الضَّلال عند إعراضهم عن كتاب الله وتفريطهم، فهذا يدل على شرعية الخطبة يوم النحر ...

14- أسئلة وأجوبة في الحج والمواقيت

س: ..........؟ ج: هذا من كلام بعض العلماء: أن الرسول أمر بالتَّقصير، والتقصير قدر أُنملة ونحوها يعني: أطراف الشعر، هذا معنى التَّقصير للرجل والمرأة جميعًا، أما الرجل فيزداد بالحلق، الحلق أفضل في حقِّه، أما المرأة فرأسها زينة لها، فالواجب أن يكفيها التَّقصير، ...

15- من حديث (أحصر رسول الله ﷺ فنحر هديه وحلق رأسه..)

فوات الحجّ والإحصار عن أداء الحج، الفوات: كونه يأتي للحجِّ ويفوته الحجُّ، يعني: يفوت يوم عرفة قبل أن يُدركه، لا يُدرك عرفة، فهذا إذا فاته الحجُّ يتحلل بعمرةٍ ويقضي إن كان ..... الحجّ على الفريضة يقضي؛ يهدي هديًا، ذبيحة تُذبح في مكة للفقراء، وإن كان قد ...