لتصفح نسخة الموقع السابقة اضغط هنا.
المكتبة الصوتية
تابع باب بَابُ صِفَةِ الْحَجِّ وَدُخُولِ مَكَّةَ

س: من كان معه نساء وفي زحام هل يدعو ويقف وهو معه نساء؟ ج: أيش المانع إذا استطاع، وإن كان في مشقة يكفي صعوده ونزوله، ولكن إذا استطاع ولو قليلاً هذه هي السنة. س: قادر يحج كل سنة، الأفضل أن يحج كل سنة وإلا يصرف هذا المال لإعانة من لا يستطيع الحج؟ ج: محل نظر ...

من حديث (لا يَنْكِحُ المحرم، ولا يُنْكِح، وَلا يخطب)

وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ لِإِحْرَامِهِ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ، وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ...

من حديث (لا ترموا حتى تطلع الشمس)

وبعد العصر يكون أفضل وأيضاً ما قبل طلوع الشمس أو في آخر الليل كما حدد الشرع بالتوجه من مزدلفة فلا بأس بذلك، ولاسيما الظعن ومن معهم، وهكذا غيرهم لكنه ترك الأفضل غيرهم ترك الأفضل، الأفضل أن يصبر حتى يرمي ضحى، وأما حديث ابن عباس: لا ترموا حتى تطلع الشمس ...

من حديث (وإني دعوت لصاعها ومدها بمثل ما دعا إبراهيم لمكة)

وإني دعوت لصاعها ومدها بمثل ما دعا إبراهيم لمكة وفي رواية: بمثلي ما دعا به إبراهيم لمكة فهذا يدل على أن المدينة حرام مثل ما أن مكة حرام، مكة عند الجميع عند جميع العلماء حرام، وتحريم المدينة هو قول جماهير أهل العلم وهو الحق بنص النبي عليه الصلاة والسلام ...

من حديث (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما)

بَابُ فَضْلِهِ وَبَيَانِ مَنْ فُرِضَ عَلَيْهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وَعَنْ ...

من حديث (اللهم ارحم المحلقين..)

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - أَنَّهُ كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الدُّنْيَا، بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ، يُكَبِّرُ عَلَى أَثَرِ كُلِّ حَصَاةٍ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ، ثُمَّ يُسْهِلُ، فَيَقُومُ فَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ، فَيَقُومُ طَوِيلًا، ...

من حديث (أبدأ بما بدأ الله به)

بعدما صلى ركعتين، ثم لبي بعدما قامت به راحلته، ثم لبى على البيداء فهو حديث ضعيف، من جهة ما ذكر أنه لبى حين فرغ من الصلاة بالعمرة والحج وإنما لبى بعدما استقلت به راحلته هذا هو المحفوظ من الحديث الصحيح. وفيه من الفوائد: أنه لم يزل يلب ﷺ حتى رمى جمرة العقبة؛ ...

من حديث (حج عن أبيك واعتمر)

وتنظر إليه، فجعل النبي ﷺ يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر. هذا فيه جواز الحج عن الكبير الشيخ الكبير العاجز لا بأس أن يحج عنه ابنه أو ابنته لأنه كالميت يحج عنه. ومثل حديث أبي رزين العقيلي قال: قلت: يا رسول الله، إني أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج ...

من حديث (إني تارك فيكم ما لم تضلوا إذا اعتصمتم به كتاب الله)

قال الرسول ﷺ: إني تارك فيكم ما لم تضلوا إذا اعتصمتم به كتاب الله خطبته يوم عرفة أخبرهم أنهم لن يضلوا أبدًا ما اعتصموا بكتاب الله وإنما يأتي الضلال عند إعراضهم عن كتاب الله والتفريط فيه، فهذا يدل على شرعية الخطبة يوم النحر ويوم عرفة لتوعية الناس وتفقيههم ...

من حديث (إني تارك فيكم ما لن تضلوا كتاب الله وسنتي)

فلما أتى نمرة قد وجد القبة قبة من شعر قد ضربت له هناك فنزل تحتها وصلى بها فدل على أن المحرم يستظل بالشجر والخيام لا بأس بالسيارة إذا حج بالسيارة لا حرج فلما دنت الشمس أمر بناقته فرحلت له وركب عليها وأتى بطن وادي عرنة غربي عرفة الوادي المعروف هناك فوقف ...

من حديث (أن النبي ﷺ وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام..)

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ: ذَا الْحُلَيْفَةِ، وَلِأَهْلِ الشَّامِ: الْجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ: قَرْنَ الْمَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ: يَلَمْلَمَ، هُنَّ لَهُنَّ وَلِمَنْ ...

أسئلة وأجوبة في الحج والمواقيت

هذا من كلام بعض العلماء، الرسول أمر بالتقصير والتقصير قدر أنملة ونحوها يعني أطراف الشعر هذا معنى التقصير للرجل والمرأة جميعًا أما الرجل يزداد بالحلق الحلق أفضل في حقه أما المرأة فرأسها زينة لها فالواجب يكفيها التقصير وليس لها الحلق. س: لم يسمع النداء ...

من حديث (نحرت هاهنا، ومنى كلها منحر، فانحروا في رحالكم..)

وَعَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَانَ إِذَا فَرَغَ مِنْ تَلْبِيَتِهِ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ سَأَلَ اللَّهَ رِضْوَانَهُ وَالْجَنَّةَ، وَاسْتَعَاذَ  بِرَحْمَتِهِ مِنَ النَّارِ. رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ. وَعَنْ ...

تابع باب الإحرام وما يتعلق به

حتى صار على البيداء فسمعه من سمعه فظن أنه أهل على البيداء، وإذا هو أهل حين قامت به راحلته عليه الصلاة والسلام وهذا هو السنة الإنسان يغتسل ويتأهب ويتطيب فإذا ارتحل بسيارته أو دابته لبى. أما حديث ابن عباس أنه لبى لما صلى ركعتين ثم لبى بعد ذلك ثم لبى لما ...

من حديث (أحصر رسول الله ﷺ فنحر هديه وحلق رأسه..)

فوات الحج والإحصار عن أداء الحج، الفوات كونه يأتي للحج ويفوته الحج يعني تفوته عرفة قبل أدركها لا يدرك عرفة فهذا الذي فاته الحج يتحلل بعمرة ويقضي إن كان حجه فريضة ويذبح ذبيحة في مكة للفقراء وإن كان قد حج فالحمد لله وإنما يتحلل بعمرة، أما المحصر مثل ما ...