لتصفح نسخة الموقع السابقة اضغط هنا.
المكتبة الصوتية
01 من حديث: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)

الطالب: نقرأ في "المنتقى" خطبة الكتاب؟ الشيخ: لا بأس، كتاب "المنتقى" كتابٌ عظيمٌ، وجمع "البلوغ" وزيادة، ولكن "البلوغ" محرر من جهة التَّصحيح والتَّضعيف، وأما "المنتقى" فلم يُحرر من جهة بعض الأحاديث التي فيه، لم يعتنِ بتحريرها ...

02 من حديث: (نهى عن جلود السباع)

بَابُ النَّهْيِ عَنْ الِانْتِفَاعِ بِجِلْدِ مَا لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ 50- عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ابْنِ أُسَامَةَ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ نَهَى عَنْ جُلُودِ السِّبَاعِ. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُد، وَالنَّسَائِيُّ، وَالتِّرْمِذِيُّ ...

03 من حديث: (خمس من الفطرة)

بَابُ سُنَنِ الْفِطْرَةِ 128- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: الِاسْتِحْدَادُ، وَالْخِتَانُ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ. 129- وَعَنْ ...

04 من حديث: (رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى عِمَامَتِهِ وَخُفَّيْهِ)

ج: أما ما كان يفعله أبو هريرة من الإطالة إلى الركبة واليدين إلى المنكب فهذا من اجتهاده رضي الله عنه وأرضاه، والسنة بخلافه. س: عبارة "وهو مجمل فيه"، ثم قال: "ومجاوزته للمرفق ليس في محل الإجمال"؟ ج: لأنه ما في إلى المرفقين فقط، ما في إلى العضدين ...

05 من حديث: (إنَّمَا أَتَوَضَّأُ مِنْ أَثْوَارِ أَقِطٍ أَكَلْتهَا)

س: حديث عمرو بن ...... يقول: فيه كلام عن ..... ما يصح إلا ..؟ ج: نعم في بعض طرقه ضعف، والمحفوظ عند مالك وجماعة إرساله، ولكن رواه أبو داود في "المراسيل" بإسنادٍ جيدٍ متصل، وبقية الطرق تُؤيد ذلك، فهو من باب الحسن لذاته، أو الحسن لغيره، أقل أحواله أنه من باب ...

06 من حديث: (مَنْ تَرَكَ مَوْضِعَ شَعَرَةٍ مِنْ جَنَابَةٍ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ فَعَلَ اللَّهُ بِهِ كَذَا وَكَذَا مِنْ النَّارِ)

الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلِّ وسلّم على رسول الله وعلى أصحابه. أما بعد: فهذه الأحاديث تتعلق بمسائل: المسألة الأولى: ما يتعلق بالمستحاضات وأصحاب السلس وأشباههم الذين يستمر معهم الحدث وتشقّ عليهم السلامة منه أو تتعذر، جاء في الباب عدة أحاديث: ...

07 من حديث: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْمُسْتَحَاضَةِ تَدْعُ الصَّلَاةَ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا)

س: كيف تختار ..... الستة والسبعة ..... العادة؟ ج: وهو حسبما يظهر لها من حال الدم، ومن حال نسائها: كأخواتها، وخالاتها، فإنه يعني يُستأنس بذلك. س: ما ظهر لها شيء المرأة؟ ج: نعم؟ س: أقول: هذه ما يظهر لها شيء، فاقدة للعادة والتمييز، ما ظهر لها شيء، كل الدم ...

08 من حديث: (وَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ)

بَابُ أَوَّلِ وَقْتِ الْعَصْرِ وَآخِرِهِ فِي الِاخْتِيَارِ وَالضَّرُورَةِ قَدْ سَبَقَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَجَابِرٍ رضي الله عنهما فِي بَابِ وَقْتِ الظُّهْرِ. 425- وَعَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ ...

09 من حديث: (لَمَّا أَجْمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَضْرِبَ بِالنَّاقُوسِ وَهُوَ لَهُ كَارِهٌ لِمُوَافَقَتِهِ النَّصَارَى)

بَاب صِفَة الْأَذَانِ  490- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَن الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِرَبِّهِ  قَالَ: لَمَّا أَجْمَعَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَنْ يَضْرِبَ بِالنَّاقُوسِ وَهُوَ لَهُ ...

10 من حديث: (فَزُرَّهُ وَإِنْ لَمْ تَجِدْ إلَّا شَوْكَةً)

بَابُ مَنْ صَلَّى فِي قَمِيصٍ غَيْرِ مُزَرَّرٍ تَبْدُو مِنْهُ عَوْرَتُهُ فِي الرُّكُوعِ أَوْ غَيْرِهِ 531- عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ  قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إنِّي أَكُونُ فِي الصَّيْدِ وَأُصَلِّي وَلَيْسَ عَلَيَّ إلَّا قَمِيصٌ ...

11 من حديث: (تَسَرْوَلُوا وَائْتَزِرُوا وَخَالِفُوا أَهْلَ الْكِتَابِ)

س: المدارس؟ ج: المدارس لا ينبغي، لكن إذا كان ما هو بيده فهو مُضطر. س: العرائس؟ ج: فيها خلاف بين أهل العلم: منهم مَن رآها جائزة؛ لأنه وُجد عند عائشة بنات لها، كما في الحديث الصحيح، وكان النبيُّ ﷺ يُسرّب إليها بناتها، وكانت عندها بعض الصور، وحكى القاضي ...

12 من حديث: (دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَرَأَيْتُهُ يُصَلِّي عَلَى حَصِيرٍ يَسْجُدُ عَلَيْهِ)

الشيخ: هذه الأحاديث الخمسة تدل على أنه لا مانع من الصلاة على الحوائل من الأرض، ولا بأس أن يُصلي الفرض والنَّفل على الأرض من دون حائل: كالبساط، والطنفسة، والفراش المبطن، وغير هذا مما يكون يفرشه الناسُ؛ لأن الرسول ﷺ صلَّى على الحصير، وصلَّى على البساط، ...

13 من حديث: (أَرَأَيْت رَجُلًا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا أَيَقْتُلُهُ؟)

س: لو فقد الإنسانُ مثلًا ساعةً أو قلمًا في المسجد، هل يسأله في المسجد في الداخل؟ ج: ظاهر العموم لا؛ لأنَّ النهي عن نشد الضَّالة يعمّ غير الضَّالة، الضَّوال في الحيوانات وغير الحيوانات، حكمه حكمها: مَن وجد عباءتي؟ مَن وجد كتابي؟ مَن وجد نعالي؟ يكون ...

14 من حديث: (أَنَّهُ كَانَ إذَا قَامَ إلَى الصَّلَاةِ اسْتَفْتَحَ ثُمَّ يَقُولُ: أَعُوذُ بِاَللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ)

وفي حديث عليٍّ الدلالة على أنه يقول في الركوع: اللهم لك ركعتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلمتُ، خشع لك سمعي وبصري، ومخي وعظمي، وفي روايةٍ أخرى: وجميع ما استقلَّت به قدمي. وكذلك يقول في السجود نحو ذلك: اللهم لك سجدتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلمتُ، سجد وجهي للذي خلقه وصوَّره، ...

15 من حديث: (خُذُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ)

بَابُ الْحُجَّةِ فِي الصَّلَاةِ بِقِرَاءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَأُبَيٍّ رضي الله عنهما وَغَيْرِهِمَا مِمَّنْ أُثني عَلَى قِرَاءَتِهِ 721- عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرو رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: خُذُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ: ...