المكتبة الصوتية
01 من قوله: (أول ما نستفتح المقالا)

بسم الله الرحمن الرحيم أول ما نستفتح المقالا بذكر حمد ربِّنا تعالى فالحمد لله على ما أنعما حمدًا به يجلو عن القلب العمى ثم الصَّلاة بعد والسَّلام على نبيٍّ دينه الإسلام محمد خاتم رسل ربه وآله من بعده وصحبه ونسأل ...

02 من قوله: (أسباب ميراث الورى ثلاثه)

الشيخ: حدُّ هذا الفن؟ الطالب: العلم بفقه المواريث وما يُضم إلى ذلك من حسابها. الشيخ: موضوعه؟ الطالب: موضوعه: التركات. الشيخ: ثمرته؟ الطالب: ثمرته: إيصال ذوي الحقوق حقوقهم. الشيخ: حكمه في الشرع؟ الطالب: حكمه: فرض كفايةٍ، إذا قام به البعضُ سقط ...

03 من قوله: (ويمنع الشخص من الميراث)

الشيخ: أم ومُعتِقة؟ الطالب: من ثلاثة: للأم الثلث، والباقي للمُعتِقة. الشيخ: امرأة ماتت عن زوجها ومُعتقتها؟ الطالب: المسألة من اثنين: الزوج له النصف –واحد- والباقي للمُعتقة أو المعتِق. الشيخ: إذا هلك هالكٌ عن زوجٍ وأمٍّ ومُعتِقٍ؟ الطالب: المسألة ...

04 من قوله: (واعلم بأن الإرث نوعان هما)

الشيخ: والوارثات من النِّساء على سبيل البسط؟ الطالب: والوارثات من النساء على سبيل البسط عشر: البنت، وبنت الابن وإن نزل أبوها، والأم، والجدة لأب، والجدة لأم، والأخت الشقيقة، والأخت لأب، والأخت لأم، والزوجة، والمعتِقة. الشيخ: كم الوارثون من الذكور ...

05 من قوله: (القسم الرابع: من يرث بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ولا يجمع بينهما)

وهكذا لو كانت أمًّا وبنتًا وأبًا أو جدًّا، الأم لها السدس، والبنت لها النصف ثلاثة، والأب أو الجد له السدس، والباقي يأخذه تعصيبًا، يجمع بين الفرض والتَّعصيب. القسم الرابع: يرثون بالفرض تارةً، وبالتعصيب تارةً، ولا يجمعون بينهما، إما هذا، وإما هذا فقط، ...

06 من قوله: (والنصف فرض خمسة أفراد)

الشيخ: إذا هلك هالكٌ عن زوجةٍ، وجدةٍ -أم أم- وأخ شقيق؟ الطالب: من اثني عشر: الزوجة لها الربع، والجدة -أم الأم- لها السدس اثنان، والباقي للأخ الشَّقيق. الشيخ: الزوجة من أي الأقسام الأربعة؟ الطالب: من الذين يرثون بالفرض فقط. الشيخ: والجدَّة؟ الطالب: ...

07 من قوله: (والثلثان للبنات جمعاء)

الشيخ: زوج، وابن؟ الطالب: المسألة من أربعة: الزوج له الربع. الشيخ: والباقي؟ الطالب: والباقي للابن. الشيخ: الزوج يقول: أعطوني النصف، الله يقول: وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ [النساء:12]. الطالب: لا، ما يُعطى، ما له إلا الربع. الشيخ: ...

08 من قوله: (والثلث فرض الأم حيث لا ولد)

الطالب: البنتان لهما الثلثان. الشيخ: المسألة من كم؟ الطالب: من ثلاثة. الشيخ: للبنتين؟ الطالب: الثلثان. الشيخ: والباقي؟ الطالب: الباقي لابن الابن تعصيبًا. الشيخ: ما يُعصبهن؟ الطالب: لا. الشيخ: لأنه؟ الطالب: لأنه أنزل منهن. الشيخ: وليس لهن ...

09 من قوله: (والسدس فرض سبعة من العدد)

الشيخ: إذا هلك هالكٌ عن زوجٍ، وأم، وأب؟ الطالب: هذه إحدى العمريتين. الشيخ: من كم؟ الطالب: من ستة: الزوج له النصف، والأم لها ثلث الباقي، وهو السدس، والباقي للأب. الشيخ: فإن كان مكان الزوج: زوجة؟ الطالب: هذه العمرية الثانية. الشيخ: من كم؟ الطالب: ...

10 من قوله: (وقد تناهت قسمة الفروض )

الشيخ: إذا كانت جدَّتان فأكثر، إذا وُجدت جدَّتان ترثان أو ما ترثان؟ الطالب: نعم، إذا كانتا متساويتين في الدَّرجة يأخذان السدس بينهما، إن كن ثنتين أنصافًا، وإن كن ثلاثًا أثلاثًا، ولو كن أربعًا كذلك في الدَّرجة العليا. الشيخ: وإذا كان في الجدَّة جهتان: ...

11 من قوله: (وحق أن نشرع في التعصيب)

الشيخ: إذا هلك هالكٌ عن أم، وأخت شقيقة، وأخت لأب، وأخ لأب؟ الطالب: المسألة من ستة: الأم لها السدس؛ لأنَّ الله يقول: فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ [النساء:11]، والأخت الشقيقة لها النصف ثلاثة، والأخت لأب والأخ لأب: للذكر مثل حظِّ ...

12 من قوله: (والأخوات إن تكن بنات)

وهي الشقيقة، أو التي لأب، هذه العصبة مع الغير، (والأخوات) يعني: الشَّقائق واللاتي لأب، (إن تكن بنات) يعني: أو بنات ابنٍ، (فهن) أي: الأخوات (معهن) أي: مع البنات وبنات الابن (معصبات) بالكسر، الأخوات مع البنات عصبة، ويقال لهن: العصبة مع الغير، وهما صنفان: الأخوات ...

13 من قوله: (والجد محجوب عن الميراث)

الطالب: المسألة من ستة: للأم السدس واحد، ويبقى خمسة: للذكر مثل حظ الأُنثيين، بينهم. الشيخ: ما أنت معطٍ البنتين الثلثين ولا شيء؟ الطالب: لا؛ لوجود الابنين. الشيخ: ما أنت معطٍ البنت فرضًا؟ الطالب: لا، أبدًا؛ لوجود المعصب. الشيخ: الباقي خمسة، وكم ...

14 من قوله: (فالصواب أن الإخوة لأب يسقطون)

ولا هو حجر باليم حقيقة، أبوه ما هو بحجر، ولا هو بحمار، أب، فالصواب أن الإخوة الأشقاء يسقطون؛ لاستغراق الفروض المسألة، فتقسم من ستة: للزوج النصف ثلاثة، وللأم أو الجدَّة السدس -سواء أم أو جدة- وللإخوة لأم الثلث -سواء كانوا اثنين أو أكثر- ما بقي شيء، يسقط ...