01 من قوله: (أول ما نستفتح المقالا)
بسم الله الرحمن الرحيم
أول ما نستفتح المقالا
بذكر حمد ربِّنا تعالى
فالحمد لله على ما أنعما
حمدًا به يجلو عن القلب العمى
ثم الصَّلاة بعد والسَّلام
على نبيٍّ دينه الإسلام
محمد خاتم رسل ربه
وآله من بعده وصحبه
ونسأل ...
02 من قوله: (أسباب ميراث الورى ثلاثة)
الشيخ: حدُّ هذا الفن؟
الطالب: العلم بفقه المواريث وما يُضم إلى ذلك من حسابها.
الشيخ: موضوعه؟
الطالب: موضوعه: التركات.
الشيخ: ثمرته؟
الطالب: ثمرته: إيصال ذوي الحقوق حقوقهم.
الشيخ: حكمه في الشرع؟
الطالب: حكمه: فرض كفايةٍ، إذا قام به البعضُ سقط ...
03 من قوله: (ويمنع الشخص من الميراث)
باب موانع الإرث
ويمنع الشخصَ من الميراثِ
واحدة من عللٍ ثلاثِ
رقّ وقتل واختلاف دين
فافهم فليس الشكُّ كاليقين
الشيخ: الحمد لله، وصلَّى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد: لما ذكر المؤلفُ رحمه ...
04 من قوله: (واعلم بأن الإرث نوعان هما)
باب الوارثين من الرجال
والوارثون من الرجال عشره
أسماؤهم معروفة مشتهره
الابن وابن الابن مهما نزلا
والأب والجدّ له وإن علا
والأخ من أي الجهات كانا
قد أنزل الله به القرآنا
وابن الأخ المُدلي إليه بالأب
فاسمع مقالًا ...
05 من قوله: (القسم الرابع: من يرث بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ولا يجمع بينهما)
والورثة ينقسمون بالنسبة إلى نوعي الإرث، ينقسمون أربعة أقسام، والورثة الخمسة والعشرون المتقدم ذكرهم ينقسمون بالنسبة إلى الفرض والتَّعصيب أربعة أقسام:
قسم من الورثة يرث بالفرض فقط، ليس له حظٌّ في التَّعصيب، ما يرث أبدًا إلا بالفرض، وهم سبعة: الأم، ...
06 من قوله: (والنصف فرض خمسة أفراد)
باب مَن يرث النِّصف
والنصف فرض خمسة أفراد
الزوج والأنثى من الأولاد
وبنت الابن عند فقد البنت
والأخت في مذهب كل مفتي
وبعدها الأخت التي من الأب
عند انفرادهنَّ عن مُعصِّبِ
باب مَن يرث الربع
والربع فرض الزوج إن ...
07 من قوله: (والثلثان للبنات جمعاء)
باب مَن يرث الثلثين
والثلثان للبنات جمعا
ما زاد عن واحدةٍ فسمعا
وهو كذاك لبنات الابن
فافهم مقالي فهم صافي الذهن
وهو للاختين فما يزيد
قضى به الأحرار والعبيد
هذا إذا كن لأم وأب
أو لأب فاحكم بهذا تُصب
الشيخ: ...
08 من قوله: (والثلث فرض الأم حيث لا ولد)
باب مَن يرث الثلث
والثلث فرض الأم حيث لا ولد
ولا من الإخوة جمعٌ ذو عدد
كاثنين أو ثنتين أو ثلاث
حكم الذكور فيه كالإناث
ولا ابن ابن معها أو بنته
ففرضها الثلث كما بيَّنته
وإن يكن زوج وأم وأب
فثلث ما يبقى لها مُرتَّب
وهكذا ...
09 من قوله: (والسدس فرض سبعة من العدد)
باب مَن يرث السدس
والسدس فرض سبعة من العدد
أب وأم ثم بنت ابنٍ وجد
والأخت بنت الأب ثم الجده
وولد الأم تمام العده
فالأب يستحقه مع الولد
وهكذا الأم بتنزيل الصمد
وهكذا مع ولد الابن الذي
ما زال يقفو إثره ويحتذي
وهو ...
10 من قوله: (وحق أن نشرع في التعصيب)
باب التَّعصيب
وحُقَّ أن نشرع في التَّعصيب
بكل قولٍ مُوجزٍ مُصيبِ
فكل مَن أحرز كل المال
من القرابات أو الموالي
أو كان ما يفضل بعد الفرض له
فهو أخو العصوبة المُفضلة
كالأب والجد وجد الجد
والابن عند قُربه والبُعد
والأخ ...
11 من قوله: (والأخوات إن تكن بنات)
ثم قال رحمه الله:
(وليس في النساء طرًّا) يعني: جميعًا (عصبة * إلا التي منَّت بعتق الرَّقبة) يعني: ليس في النساء عصبة بالنفس جميعًا إلا المعتِقة، النساء ما فيهن إلا عصبة بالغير أو مع الغير، أما عصبة بالنفس لا، كل العصبة بالنفس ذكور كما تقدم إلا المعتِقة ...
12 من قوله: (والجد محجوب عن الميراث)
باب الحجب
والجد محجوب عن الميراث
بالأب في أحواله الثلاث
وتسقط الجدات من كل جهة
بالأم فافهمه وقس ما أشبهه
وهكذا ابن الابن بالابن فلا
تبغِ عن الحكم الصحيح معدلا
وتسقط الإخوة بالبنينا
وبالأب الأدنى كما روينا
وببني ...
13 من قوله: (فالصواب أن الإخوة لأب يسقطون)
وقوله:
وليس ابن الأخ بالمعصب
مَن مثله أو فوقه في النَّسب
هذا صحيح؛ ابن الأخ ما يُعصب لا أخته ولا عمَّته، إنما المعصب الأخ الشقيق والأخ لأب، أما ابن الأخ فلا يُعصب:
وليس ابن الأخ بالمعصب
مَن مثله أو فوقه في النَّسب
يعني: ...