المكتبة الصوتية
01 باب كتاب التوحيد

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في كتاب التوحيد: كتاب التوحيد وقول الله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]. وقوله تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا ...

02 شرح آيات الوصايا العشر من سورة الأنعام

ثم قال المؤلف رحمه الله يقول تعالى: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ [الأنعام:151] ذكر هذه الآية لما فيها من بيان تحريم الشرك، قُلْ: يعني قل يا أيها الرسول للناس، تَعَالَوْا يعني هلموا وأقبلوا، أَتْلُ يعني أخبركم وأقص عليكم، ...

03 باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب

باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب وقول الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ [الأنعام:82]. عن عبادة بن الصامت  قال: قال رسول الله ﷺ: من شهد أن لا إله إلا الله وحده ...

04 باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

03 باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب وقول الله تعالى: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وقال تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ. عن حصين بن عبد الرحمن قال: " كنت ...

05 باب الخوف من الشرك

باب الخوف من الشرك وقول الله : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48]. وقال الخليل عليه السلام: وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ [إبراهيم:35]. وفي الحديث: أخوف ...

06 باب الدعاء إلى شهادة لا إله إلا الله

باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله وقول الله تعالى: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ [يوسف:108].   عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله ﷺ لما بعث معاذًا إلى اليمن قال :إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب، فليكن أول ما ...

07 شرح حديث: (لأعطين الراية غدا)

ولهما عن سهل بن سعد  أن رسول الله ﷺ قال يوم خيبر: لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه، فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبحوا غدوا على رسول الله ﷺ كلهم يرجو أن يعطاها، فقال: أين علي بن أبي طالب؟ فقيل: ...

08 باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله

باب  تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله وقول الله تعالى: أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ [الإسراء:57]. وقوله تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي ...

09 باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه

باب من الشرك: لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه وقول الله تعالى: قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ [الزمر:38]. وعن عمران بن حصين : "أن النبي ﷺ رأى ...

10 باب ما جاء في الرقى والتمائم

باب ما جاء في الرقى والتمائم في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري : "أنه كان مع رسول الله ﷺ في بعض أسفاره؛ فأرسل رسولا أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر، أو قلادة إلا قطعت". وعن ابن مسعود  قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: إن الرقى والتمائم والتولة ...

11 شروط الرقية الشرعية

فالرقى جائزة بأمور ثلاثة: الأول: أن تكون بلسان معروف المعنى ليس فيه جهالة. والشرط الثاني: أن يكون ذلك المعنى سليمًا ليس فيه ما يخالف الشرع المطهر. والشرط الثالث: ألا يعتمد عليها بذاتها بل يعتقد أنها سبب من الأسباب إن شاء الله نفع به وإن شاء السبب ...

12 شرح حديث: (من عقد لحيته)

وروى أحمد عن رويفع قال: قال لي رسول الله ﷺ: يا رويفع، لعل الحياة تطول بك فأخبر الناس أن من عقد لحيته، أو تقلد وترا، أو استنجى برجيع دابة أو عظم، فإن محمدا بريء منه. وعن سعيد بن جبير قال: "من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة". رواه وكيع. وله عن إبراهيم ...

13 شرح حديث: (من قطع تميمة من إنسان)

وعن سعيد بن جبير قال: (من قطع تميمة كان كعدل رقبة) رواه وكيع ..، وسعيد هذا هو ابن جبير تابعي جليل من أصحاب ابن عباس، قتله الحجاج بن يوسف الثقفي الظالم سنة 94 أو 95 من الهجرة ظلمًا وعدوانًا، وهو ممن عرف بالعلم والفضل والفقه في الدين رحمه الله، يعني سعيد رحة ...

14 شرح حديث: (كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن)

قال إبراهيم: كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن، وإبراهيم هو إبراهيم بن يزيد النخعي، تابعي معروف من صغار التابعين، من أصحاب أصحاب ابن مسعود رضي الله عن الجميع، يقول كانوا يعني أصحاب عبدالله بن مسعود كعلقمة والأسود والحارث بن سويد وعلقمة ...

15 باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما

باب  من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما وقول الله تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى [النجم:19]. عن أبي واقد الليثي قال: "خرجنا مع رسول الله ﷺ إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط. ...